Featured Video

jeudi 16 février 2012

قبائل امزاب ذاكرة وتاريخ - مدينة ابن احمد



ابن أحمدحاضرة امزاب الكبرى..

قبائل امزاب ذاكرة وتاريخ

بالإعتماد على الروايات التاريخية المتأخرة، يمكن تحديد نشأة "قصبة ابن احمد" في سنة 1875/ 1880 وكان القائد الشرقي بن محمد الحمداوي هو أول من بدأ في بنائها، لكنها لم تأخذ المكانة التي اشتهرت بها إلا في عهد خلفه القائد محمد ابن احمد الحمداوي الذي سميت باسمه..




وهناك قرائن تاريخية أخرى تدفعنا إلى الاعتقاد بأن مبادرة القائد الشرقي لتأسيس هذه القصبة في هذا الموقع بالذات، لم تأت من فراغ، بل هناك احتمالات أن تكون مدينة أو قصبة أخرى قد شغلت نفس المكان قبل بنائها، أي أن القائد الشرقي كان مجرد مجدد وستبقى هذه الحقيقة معلقة إلى أن يقول البحث الأثري يوما ما كلمته في الموضوع.

إعداد: سعيد فردي/ said_fardy@yahoo.fr

لمحة تاريخية

هناك حقبقة ثابتة، وهي على خلاف ما يمكن تصوره، وتقول بأن هذه المعلمة لم تكن مجرد حصن من تلك الحصون التي يسكنها بعض قواد المخزن مع عائلاتهم، بل كانت مركزا حضريا من النوع المدن العتيقة المسورة.. ويعتمد لاتباث هذه الحقيقة أولا على مساحتها الشاسعة التي كانت تتجاوز السبعين هكتارا وكانت على شكل مستطيل، يمتد طول سورها الجنوبي من موقع ضريح سيدي محمد التهامي إلى حي "درب سي حم" ويمتد طول سورها الشمالي من موقع صهريج الماء الرئيس قرب ملعب كرة القدم إلى مشارف غابة مستشفى الأمراض الصدرية.. بمعنى أن هذه القصبة كانت تحتضن بنايات الحي الإداري




ويعتمد كذلك على بعض الصور التي أخذت للمدينة القديمة من طرف مصوري الحملة العسكرية الفرنسية ضد الشاوية سنة 1907/ 1908.. وتبين هذه الصور بوضوح وجود منازل وأزقة ودكاكين وغيرها، وهناك العديد من سجلات وكلاء الشركات التجارية المحفوظة في أرشيف وزارة الخارجية الفرنسية حاليا، وتبين توفر هؤلاء على عدة مخازن للسلع، وكذا على منازل كانوا بقطنونها مؤقتا أو بصفة دائمة.




وعلى كل فإن الأحداث الدراماتيكية التي تعرضت لها هذه المدينة منذ نشأتها، تبين بوضوح مدى أهمية أدوارها.. حيث كانت دائما في قلب الصراعات، ولم يكن عمل القائد الشرقي الحمداوي، حينما فكر في تجديدها، نابعا من دوافع إنعزالية.



ونجد أن، هذه المدينة قد تعرضت للتخريب بأمر مخزني خلال أحداث ثورة قبائل امزاب الأولى 1894/ 1897 ثم تضررت كثيرا خلال أحداث الثورة الثانية لهذه القبائل سنة 1903 إلا أنها خربت نهائيا خلال حرب المقاومة المزابية ضد الغزو الفرنسي للشاوية 1907/ 1908، ويمكن الحديث عن نشأة معاصرة لهذه المدينة خلال الاحتلال الفرنشي في أبريل 1908.. حيث أعيد تسطيرها من جديد ورسمت معالم تصميمها الحالي ليشمل كل الأراضي الواقعة على الضفتين الشمالية والجنوبية لواد "بوريان".


مدينة ابن أحمد مركز قبائل امزاب




رغم تعدد المراكز الحضرية الأخرى في الوقت الراهن ببلاد امزاب إلا أن هذه في الواقع تعتبر حديثة النشأة.. وقد كانت مدن سيدي حجاج ورأس العين وثلاثاء الأولاد مجرد قرى صغيرة لم تأخذ طريقها في سلم النمو الحضري إلا مع بداية الإستقلال.. وبخلاف ذلك فإن مدينة ابن احمد، قد ظلت طوال النصف الأول من القرن العشرين المركز الأساسي لقبائل امزابكلها.. حيث اتخذت منها إدارة الحماية الفرنسية مستقرا لأجهزتها الإدارية والعسكرية، وسكنها حكام المراقبة المدنية بالإضافة إلى كل الأجهزة الأخرى، ويظهر أن الفرنسيين لم يأتوا بجديد في هذا المضمار، لأن قصبة ابن احمد كانت في عهود ما قبل الإستعمار مستقرا لقواد الحكم المخزني، وكان القائد محمد بن أحمد يمثل السلطة العليا وسط هذه القبيلة، ويجمع بين يديه كل دواليبها الأمنية والضرائبية والقانونية، وكان يخضع له كل القواد الآخرين، ويمكن من خلال استعراض مناطق نفوذ إيالاتها تحديد أسماء الفرق المشكلة لهذه الاتحادية القبلية.





قسمت اتحادية قبائل امزاب مند العهد الإسماعيلي على الأقل إلى ثلاث وحدات، وقد عرف هذا التقسيم بعض التغيرات خلال عهد السلطان سيدي محمد بن عبد الله والمولى الحسن العلوي.. وهذه الوحدات هي: قبائل املا/ قبائل اولاد امراح/ اولاد فارس/ قبائل الأعشاش، التي يبلغ عدد سكانها في الوقت الحالي أكثر من 200 ألف نسمة، يوجد منها في مدينة ابن احمد وحدها ما يقارب 25 ألف نسمة.

1- قبائل املا: وتشمل فرق حمداوة وبني ريتون واولاد عمرو والأحلاف، وكانت تضاف إليها أحيانا فرق بني ابراهيم واولاد شبانة والبهالة، وقد قدرت أعداد سكانها في أوائل الثلاثينات بحوالي 30 ألف نسمة.

2- قبائل اولاد امراح/ اولاد فارس: وتضم فرقا كثيرة منها، امنيع وبني سنجاج واجموحة واولاد فارس، وقدرت أعداد سكانها في نفس الفترة بحوالي 20ألف نسمة.

3- قبائل الأعشاش: وكانت تنقسم إلى اعشاش الوطى، ومنهم "الأولاد والمعاريف واولاد بن عريف وبني يمان والخزازرة وليسوف والخلط واولاد شعيب"، واعشاش الغابة وهم اولاد محمد ومنهم "اولاد الزيرك واولاد احمامة واولاد عتو" وقدرت أعداد الجميع بحوالي 25 ألف نسمة.

بن احمد امزاب: جوانب من الحياة الاقتصادية والاجتماعية



تعرف منطقة امزاب اقتصاديا بغلبة الطابع الفلاحي، وتتوزع أنشطته الزراعية والروعوية حسب المكونات الأساسية للتربة والمناخ والغطاء النباتي.. ويمكن تقسيمها إلى ثلاث مجالات حسب هذه المعطيات:

القسم الشمالي:

وهو القسم الذي يشكل منطقة انتشار قبائل املال ويتميز بطغيان التربة الحمراء "الحمري" في الجزء الأهم منه، بالإضافة إلى تربة "التيرس" وتساعد هذه المؤهلات على انتشار الزراعات الشجرية وخاصة في أحواض الأودية والعيون المائية الكثيرة في هذا المجال، ومنها "الواد الأحمر، عين ضريسة، عين الضربان، عيون بني ريتون، عين زيو، واد النعناع، عين ميلس…" وكانت إلى وقت قريب هذه الرياض تشتهر بوفرة مياهها وكثرة انتاجها "العنب الحمداوي" المعروف بحلاوة مذاقه.. وتبين الدراسات في هذه الميادين مدى ملائمة التربة لغراسات ومغروسات متنوعة في قطاع أشجار الفواكه "كالبرقوق والمشمش والتين".. بالإضافة إلى أشجار التوت وأنواع كثيرة من البواكير الخضرية.



وتسمح الأحواض الخصبة المشكلة من تربة التيرس السوداء بأراضي "أولاد عمرو" بزارعة أنواع رفيعة من القمح الطري ذي المردودية المرتفعة.

القسم الجنوبي:

ويتكون من أولا من من الأراضي الواقعة حول سيدي حجاج- أولاد امراح وهي شهيرة بإنتاجها للحبوب وخاصة القمح الصلب والقطاني وخاصة العدس، كما أظهرت التجارب مدى ملائمتها لغراسة الزيتون، وتشمل الأراضي التابعة "لقبيلة أولاد فارس" وهي معروفة بتعاطي فلاحيها لزراعة أنواع جيدة من القمح الجاف وتربية الماشية.. وتعرف الجهة بكونها الموطن الأصلي للأكباش من نوع "الصردي" المتميز عن النوع المربى في منطقة بني مسكين ويتفوق عليه في جودة لحومه وصوفه الأكثر ليونة.

القسم الشمالي الشرقي:

ويشمل الغابات الطبيعية التي تغطي أراضي "قبيلة اولاد امحمد" وهي شهيرة بإمكاناتها الكبيرة في غراسة الأشجار المنتجة الجيدة، كما تعد باحتضانها لتربية "الماعز الرومي" المنتج لأنواع رفيعة من الحليب والجبن، وهي كذلك أفضل مجال في الشاوية لتربية النحل وإنتاج العسل البلدي.

وتتوفر هذه المنطقة أيضا على إمكانات أخرى واعدة في مجال السياحة الداخلية.. حيث تضم أكبر سد تلي بإقليم سطات، وهو "سد لعلالوة" ويمكن تحويل هذا الموقع إلى مركز جذب سياحي واعد.



مع تنامي فعالية التخطيط والتنمية الاقتصادية في ظل الجهوية يظهر أن بلاد امزاب تزخر بإمكانات اقتصادية كبيرة سواء في مجال الفلاحة بشقيها الزراعي والرعوي، أو في مجال الصناعة والنشاط المعدني.. وتحتضن البلاد في هذا المجال عدة طبقات جيولوجية، وتعطي المحاجر المعروفة بها أجود أنواع الطين الأحمر" اللازم لصناعة البريك، وهي المزود الأول لمصانع الدار تالبيضاء والمعامل المحلية في هذا الميدان" والرخام الأبيض الممتاز وهو مادة طينية أساسية في صنع أنواع رفيعة من الزليج.

الحياة الإجتماعية



الجوانب الحضرية:

احتضنت منطقة امزاب خلال العصور الوسطى والحديثة العديد من المدنالتي اندثرت الآن، وكان بعضها يشكلمراكز هامة في الشبكة الحضرية "لإمارة برغواطة" التي حدد الحسن الوزاني عددها في أربعين مدينة وثلاثمائة قرية.. ومن أشهرها "مدينة تامسنا" الأزلية والتي تقع مخلفاتها الأثرية قرب ضريح سيدي محمد الفكاك، وكان قد تم تجديدها في العهد السعدي وسميت "بقصبة تامسنا" أو "قصبة المعاريف"، وفي العهد العلوي جرى تجديدها من طرف "القائد عبد الله ولد التوزر" وسميت "القصبة الكبيرة".

وكانت هناك مدينة أخرى في أراضي "بني ابراهيم" تسمى "بوسعارة" وقد اشتهرت في العهد الوطاسي، ويمكن للبحث الأثري أن يساعد في استجلاء آثار مدن أخرى، والكشف عن الأدوار التي لعبتها في تلك العهود الغابرة.

الجوانب السوسيولوجية والإثنولوجية:

تقدم هذه المجموعة البشرية نموذجا متقدما في الكثير من هذه المجالات..ويتمثل بعضها في الانسجام الكبير الذي يلاحظ في العادات والتقاليد المحلية، حيث صهرتها الأحداث التاريخية المشتركة، ويطالعنا البحث في هذا الميدان بمستويات راقية من التناغم ضمن بنية التطور والديناميكية الاجتماعية بالمقارنة مع القبائل المجاورة.. ويمكن تلمس ذلك في العادات والتقاليد المشتركة بين فرق هذه القبيلة، فإلى جانب الفروسية والكرم والشجاعة التي تصل بالناس إلى حد الإفراط والتضحية بالغالي والنفيس من أجل إسعاد الضيف أو الإنخراط بسهولة في النزعة القتالية، والمحاربة ضد العدو الأجنبي أو ضد كل مظاهر التسيب والفساد.. هناك أيضا ميولات الإقبال على الحياة خلال الممارسات الاحتفالية، وتسجل "أغاني العلوة" كل هذه الأفرجة والسلوكات الحارة.

الجوانب الثقافية والفكرية:

بخلاف كل ما يعرف عن هذه المنطقة من انشغالات فلاحية أو ميولات قتالية.. فإن البلاد المزابية عرفت نشأة أكبر عدد من الزوايا العلمية والمدارس العتيقة في بلاد الشاوية كلها، وعلى رأسها "الزاوية التاغية" و"الزاوية البطاحية" و"زاوية المعاريف" و"الواوية المنيعية" و"مدرسة الفقيه محمد بلعربي الحجاجي" وزوايا إندثرت في متم القرن 19.

كما أعطت هذه القبيلة الكثير من كبار العلماء، غطت شهرتهم الوطن كله، ومنهم الفقيه الحاج أحمد التاغي منشئ الزاوية التاغية، وحفيده الفقيه الحاج ادريس الحمداوي مجدد هذه الزاوية، والشيخ أبي شعيب الهلولي والفقيه العربي بن المقدم المنيعي والشيخ المفتي الحاج عبج الله البطاحي والفقيه محمد الحمداوي أحد الموقعين على وثيقة المطالبة بالاستقلال.



ويبقى على الجيل الحالي، تمثل التراث العلمي لهءلاء العلماء الأفذاذ في اطار التفاعل مع ثنائية الأصالة والمعاصرة، أي التحديث في ظل الاستمرارية على نهج الأباء والأجداد، يرحمهم الله.



أتقدم بجزيل الشكر والتقدير لأستاذنا الفاضل محمد الغازي الذي تفضل..علينا بعلمه ومكننا من معلومات ومعطيات تاريخية قيمة..

تخص هذه المنطقة منطقة ابن احمد حاضرة قبائل امزاب..

التي كانت ولا تزال القلعة الصامدة بفضل أبنائها البررة..

source : http://275.maktoobblog.com/820285/%D9%85%D8%AF%D9%8A%D9%86%D8%A9-%D8%A7%D8%A8%D9%86-%D8%A7%D8%AD%D9%85%D8%AF/

24 commentaires:

nssiti tgoul a khouya anaha menta9a amazighia

et alors yakma dial pak? baraka 3lina man had lkalakh dialkom amazigh, siri ta9ray chwiya 3ad tkalmi, en plus il faut faire attention parce si tu cherches sur google tu vas trouver deux regions avec le nom 'mzab', alors de quoi tu parles?

allah yehdik abenti , wsh welitou tal 3robya barin trodohom AMAZIGH ? ta3t lah wesh mzab wla doukala kichebho l chle7 wla ryafa ??ra goli siri tkemshii 9hartouna fima mshina nel9awkoum

احنا راه خليط متجانس بين العرب والامازيغ هاد العنصرية عمرها ماكنت فينا انا مزابية مدكورية ومتاكدة ان الدماء العربية والامازيغية تجري معا في عروقي واعتز بعروبتي وبمغربيتي وباسلامي اولا

Bonjour tt le monde,

Je suis de Mzab Algérie, ça m'intéresse vraiment de voir l'histoire de cette région au Maroc.

انا انحذر من هذه المنطقة و اريد ان اعرف ان كانت فعلا عربية ؟ لان هناك منطقة مزاب بالجزائر

لوا قبائل هندية. قبائل مزاب عربية اصيلة.

قبائل امزاب في الجزائر على قدر علمي لا علاقة لها بقبائل امزاب المغربية. ما قرأته في بحث سابق هو ان اصل امزاب في الجزائر امير فارسي، فر من الغتيال في بلاد الفرس و استقر في ما يعرف الان بالجزائر.

وأنتما كلكم غير كتخربقو

هـذيـك قبيلــة مغربية من امزاب فرت الى الجزائر واستقرت هناك
والدزايريين

البحث عن النسب الصحيح يلزمنا جميعا بالبحث على الأرص ليس على الإنترنت و هذا سيتطلب منا جهدا كبيرا و وقتا طويلا ، أنا من ولاد محمد بن سليمان ولاد مراح أنا لم أجد و ل سليماني قام بالبحث عن أصل قبيلته و هذه هي المصيبة العظمى ، نحن عربان عرب بما لاشك فيه إطلاقا لكن هذا لا يكفي بل يجب أن نعرف الأصل بالضبط هل أولاد مراح أدارسة مثل اولاد مراح في الجزائر فهم ادارسة ايضا ؟؟ أم هل نحن المراحيون هلاليون من بني هلال التي تحدتث المصادر التاريخية أن فرعا من بني هلال يوجدون بقبائل الشاوية ،أم سليميون من بني سليم الذين أيضا فروعهم يوجدون بقبائل الشاوية. ؟؟؟

قبائل مزار قبائل أمازيغية قرأوا شوية

غريب ام هؤلاء المتطفلين على الحقيقة والتاريخ كيف يعقل أن تكون القبيلة متكلمه الأمازيغية في الليل وتصبح في الصباح معربة هذا ضد العقل والمنطق بل الحقيقة هي أن الأغلبية اللغوية تمتص الأقلية وقبائل مزاب المغربية عربية في أغلبية أصلها وبقيت كذلك اللي عربي عربي واللي شلح شلح

كانت قبائل بربرية قبل مجىء القبائل العربيةةفي عهد الموحدين

مزال الجزاءر ومزاب المغرب هم ابناء الاعمام والاجداد. التاريخ. صعب جدا

هذا كيعنيك انت الا كنت مستغربة أو متاسلمة الشعب المغربي امازيغي من احب ومن كره سندمرك اذا اتحت لنا الفرصة والتاريخ قادم

الامازيغ وليس الشلح وانت المتطفل بل

انا مزابية حمداوية ادريسية قبا ئل مزاب عربية قحة بعد اسقرا عا بالممنطقة طبيعي انه يحصل في مصاهرات من سكان الاصليين فاختلطت الاعراق انما الادارسة من قبائل مزاب فهم عرب لا نقاش فيها و كله بالوثائق و احناكعائلة عمدنا شحرة النسب وصولا لسيدنا علي كرم الله وجهه

اهلا تشرفت بيك الحمداوية الادريسية معاك مزابية ريتونية ادريسية كذلك لاشك ان شرفاء مزاب عرب قحين لكن اصل القبيلة كان سكانها امازيغ يدينون بديانة محرفة ومنهم من يقول ماجوسية وتم طردهم والمنطقة كانت تسمى تامسنا تابعة لامارة برغواطة هدا حد علمي

الله اهديكم لا فرق بين عربي واعجمي الا بالتقوى كلكم لادن وادم من تراب سالينا

السؤال المطروح هل قبائل مزاب المغربية لها علاقة بقبيلة مزاب بالجزائر ؟؟ علما أن هذه الأخيرة أمازيغية والأولى عربية ...وإن كانت هذه القضية نسبية فالانساب اختلطت وحدث التزاوج بين العرب والأمازيغ وغيرهم حتى تعربت قبائل وتمزغت أخرى ...وبالتالي فالذي يتحدث عن عرق صافي فهو واهم...اما المتعصبون فلا كلام معهم ..نحن مسلمون نفخر بإسلامنا وكفى

هاد الناس الي كيتشدقو بالعنصرية خاصهوم يديروا تحليل "ADN"ادن باش يعرفوا اصلهم الحقيقي
غادي يكتشفو في جيناتهم اصل كثيرة : عربية امازيغية رومانية وندالية اسبانية ....

قبائل مزاب المغرب أصل التسمية مصعب وقد تغيرت إلى ماعليه اليوم مع مرور الوقت

Les tribus des mzabs de Maroc sont des arabes d'origine yéménite et du hidjaz par contre ceux de l'Algérie sont des berberes et il existe des mzabs en Iran qui n'ont rien à voir avec ceux du Maroc ni ceux de l'Algérie. Wa Allah a3lam.

Enregistrer un commentaire

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More